pregnancy

صيغتي الاحتمال konjunktiv I und II


في هذا الموضوع يتم شرح

صيغتيالاحتمالالأولى  konjunktivI و صيغةالاحتمالالثانية   konjunktivII



صيغالاحتمال: Konjunktiv

للاحتمال صيغتان : صيغة في المضارع وأخرى بالماضي

الاحتمال المضارع :konjunktivI

تُستعمل صيغةالاحتمالالمضارع في التحويل من الكلام المباشر الى الغير مباشر ، أي عندما ينقل المتحدث رأي غيره .
وتتضح الصيغة خصوصاً مع ضمير الغائب .


Er sagte, die Stadt brauche mehr Schulen
قال إن المدينة تحتاج الى مدارس أكثر

Er sagte, in dieser Stadt gabe es viele Theater
قال بأن تلك المدينة بها مسارح عديدة

Er glaubte, Herr Meier habe schon eine neue Stelle
كان يظن أن السيد ماير حصل على وظيفة جديدة

Sie meinte, die Ware sei zu teuer
رأيها أن البضاعة غالية جداً


************************

(1) الغائب المفرد يأخذ حرف e في صيغة الاحتمال :

brauchen : er brauche >>> Indikativ : er braucht

gaben : es gabe >>> Indikativ es gibt

haben : er habe >>> Indikativ er hat

(2) يحدث خلط في اللغة الدارجة بين صغتي الاحتمال :

Sie sagte, die Ware sei zu teuer
قالت بأن البضاعة غالياً تماماً
= Sie sagte, die Ware wre zu teuer

فإذا تشابهت صيغة الاحتمال المضارع مع الصيغة الدلالية ( الواقعية ) نستعمل الاحتمال الماض
ي
فإذا تشابهت صيغة الاحتمال المضارع مع الصيغة الدلالية ( الواقعية ) نستعمل الاحتمال الماضي


Er glaubte, ich htte schon eine Stelle.



nicht habe

ظن أنني حصلت على وظيفة


Sie meinte, wir htten genug Zeit.



nicht haben

كان من رأيها أن لدينا وقتاً كافياً



(3) صيغ الاحتمال للفعل sein شاذه وأكثرها استعمالاً صيغة الغائب مفرداً وجمعاً



sein



ich (er / sie) : sei

wir (sie / Sie) : seien

فإذا تشابهت صيغة الاحتمال المضارع مع الصيغة الدلالية ( الواقعية ) نستعمل الاحتمال الماضي



Er glaubte, ich htte schon eine Stelle.



nicht habe

ظن أنني حصلت على وظيفة


Sie meinte, wir htten genug Zeit.



nicht haben

كان من رأيها أن لدينا وقتاً كافياً



(3) صيغ الاحتمال للفعل sein شاذه وأكثرها استعمالاً صيغة الغائب مفرداً وجمعاً



sein



ich (er / sie) : sei

wir (sie / Sie) : seien



صيغة الاحتمال الماضي : Konjunktiv II


الافعال البسيطة : Regelmige Verben

brauchen :

ich (er / sie) >>> brauchte

du >>> brauchtest

wir (sie / Sie) >>> brauchten

ihr >>> brauchtet


الأفعال الشاذة : Unrgelmige Verben


schreiben :

ich (er / sie) >>> schriebe

du >>> schribest

wir (sie / Sie) >>> schrieben

ihr >>> schriebet


geben :

ich (er / sie) >>> gbe

du >>> gbest

wir (sie / Sie) >>> gben

ihr >>> gbet


haben :

ich (er / sie) >>> htte

du >>> httest

wir (sie / Sie) >>> htten

ihr >>> httet


sein :

ich (er / sie) >>> wre

du >>> wrest

wir (sie / Sie) >>> wren

ihr >>> wret


(1) صيغ الاحتمال الماضي للافعال البسيطة تطابق صيغتها في الماضي الدلالي (الواقعي)

brauchen : ich (er / sie) >>> brauchte

(2) تأخذ الافعال الشاذة في حال الاحتمال الماضي حرف e وحرف امالة على المتحرك الاصلي (a - o - u)

schreiben : ich (er / sie) >>> schriebe
Indikativ : ich (er / sie) >>> schrieb

geben : ich (er / sie) >>> gbe
Indikativ : ich (er / sie) >>> gab




يستعمل الاحتمال الماضي ايضا مع wenn ( اذا ، لو ) ومع als ob ( كما لو) :

Wenn wir genug Geld htten, brauchte meine Frau nicht zu arbeiten

لو كنا نملك ما يكفي من المال ، ما كانت زوجتي في حاجة ان تعمل

Wenn mein Auto nicht kaputt wre, wre ich pünktlich gekommen

اذا لم تكن عربتي مكسورة ، لكنت وصلت في الموعد

Er fhrt so schnell, als ob er Rennfahrer wre

يقود بسرعة كما لو كان في سباق

1 التعليقات:

اضف تعليقالتعليقات